جامعة أكرون

LOGO2

الشريك التعليمي المتميز ذو الشهرة العالمية في مجال علوم المطاط الصناعي، وفق أرقي المعايير التعليمية مع خبرات تخصصية في الإدارة الجامعية : ضمان جودة التعليم العالي.

 

تم اختيار جامعة أكرون، من خلال مؤسسة الأبحاث التابعة للجامعة (UARF)، شريكا عالميا للعمل مع :  الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والشركات التابعة لإكسون موبيل للكيماويات، والمؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني(TVTC) والبرنامج السعودي الوطني لتطوير المجمعات الصناعية (NICDP) بالمملكة العربية السعودية، وذلك لإنشاء معهد متخصص في التدريب الفني والمهني لتقنية وعلوم المطاط الصناعي بمواصفات عالمية.

 

يقع المعهد العالي للصناعات المطاطية في مدينة ينبع، بالمملكة العربية السعودية.

 

الهدف الأساسي من إنشاء المعهد العالي للصناعات المطاطية هو تعليم وتدريب الطلاب خريجي المدارس الثانوية العامة تخصص علمي لتوفير قوة عاملة من ذوي المهارات العالية لدعم صناعة المطاط التي بدأت حالياً في المملكة العربية السعودية والصناعات التحويلية التي ينوي برنامج تطوير المجمعات الصناعية جلبها للمملكة مستقبلا.

 

وهناك تجربة فعلية تقف شاهداً علي نجاح هذا التوجه تتمثل في إعلان شركة مجموعة العمودي وشركة المواكبة للتنمية الصناعية والتجارة الخارجية (القابضة)، عن إنشاء مصنع للإطارات بمدينة ينبع. وتقدر تكلفة المشروع بـ (900 مليون ريال سعودي) (148 مليون دولار) ويتوقع أن يستوعب 600 من العاملين ويصل إنتاجه السنوي إلي  1.8 مليون من إطارات سيارات الركاب والسيارات التجارية. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجاري للإطارات في عام 2015م، ويتزامن هذا التاريخ مع السنة التي تكمل فيها الدفعة الأولى من الفنيين السعوديين تدريبهم في المعهد. (http://www.tyrepress.com/News/51/75/25204.html).

هذا وقد تم اختيار مؤسسة جامعة أكرون للأبحاث(UARF) و جامعة اكرون (UA) لتوفير وتقديم البرامج التعليمية والتدريبية للمشروع، و التي سوف تكون جميعها باللغة الإنجليزية. ويتيح موقع جامعة اكرون في عاصمة أبحاث البوليمرات في العالم مدخلا فريدا  للوصول إلى الموارد التي تدعم البرامج التدريبية للمعهد. وسوف تكون قيادة المعهد المعترف بها عالميا من خلال كلية علوم وهندسة البوليمرات ذات قيمة مضافة عند وضع البرامج التدريبية لتوفير القوي العاملة الماهرة.

 

وقد تم تدريب هيئة التدريس للمعهد (المدربين و مساعدي المختبرات) في جامعة أكرون في علوم وتقنية المطاط الصناعي للدفعة الأولى و سوف يتواصل تدريب لدفعات أخرى. وقد بدأ المشروع في عام 2008 ويجري حاليا مع الدفعات الأولى من المدربين السعوديين ومساعدي المختبرات الذين أكملوا حتى تاريخه عامين من التدريب و9 أشهر في جامعة أكرون. وهم الآن جاهزون لاستقبال الدفعة الأولى من طلاب المعهد بمساعدة فريق من الخبراء من حملة الدكتوراه في المطاط الصناعي تم اختيارهم من قبل جامعة أكرون ومؤسسة الأبحاث لدعم انطلاقة المعهد.
ولضمان الاستدامة علي المدى الطويل لمستوى التعليم والتميز، فقد قرر بأن يكون أكثر من 90 في المائة من أعضاء هيئة التدريس وموظفي المعهد من المواطنين السعوديين.

و يرأس الجوانب التدريبية للمشروع كلية علوم وهندسة البوليمرات  (/http://www2.uakron.edu/cpspe/) التابعة لجامعة أكرون ويجري تطويرها بالتعاون مع أكاديمية أكرون للبوليمرات العالمية (الذراع الطولي للكلية،)، ومركز أكرون التدريبي للبوليمرات وهو كقسم لتطوير لقوي العاملة بالأكاديمية، يقدم خدمات استشارية وتدريبية لصناعة البوليمر في جميع أنحاء العالم، ومركز أبحاث البوليمرات التطبيقية ومعهد اللغة الانجليزية التابع للجامعة.

 

إن العلاقة التاريخية الوثيقة بين جامعة اكرون وصناعة المطاط التحويلية  تعني دراية أكرون الكاملة بكيفية تصميم الدورات التدريبية بطريقة متميزة من الناحية العملية وبالكيفية التي توفر ضمانا للتعليم والتدريب بجودة عالية يرتبط ارتباطا وثيقا بالمتطلبات المهنية للصناعة. ومثال واضح علي ذلك هو التركيز المعطي للتدريب القائم علي التطبيق في المختبرات والتدريب العملي في المعهد. كما أن ثلثي التعليم سوف يكون في ورش صناعة المطاط علي أحدث ما توصلت إليه تقنيات الصناعة.

 

وبالارتباط بهذه الشراكة التعليمية المتميزة في عالم صناعة المطاط، يلتزم المعهد ويضمن توفير معايير تعليمية راقية المستوي و الحفاظ عليها مع التميز في كافة التطبيقات، وهذا بدوره سوف يوفر الضمانات المستقبلية وميزة أساسية وإضافية للحصول علي فرص العمل مما يؤدي إلي تطورات مهنية جاذبة ومجزية في نصاعة المطاط الحديثة والمتطورة.
أخيرا وليس آخرا،سوف تقدم جامعة أكرون المساعدة الأفضل للطلاب في المعهد وذلك بإتاحة الفرص لهم لمواصلة تعليمهم في مجالات البوليمرات المتعددة في جامعة أكرون.
نبذة عن جامعة أكرون:
جامعة أكرون هي جامعة عامة تعني بالبحوث وتقع في ولاية نورث أيست اوهايو. وحسب تقرير برينستون تصنف جامعة أكرون”بين الأفضل في الغرب الأوسط” وفي طبعة العام 2011 الخاصة بأفضل الكليات: تصنيف المناطق يبلغ عدد الطلاب المسجلين في جامعة أكرون 29300 طالب تقريبا منهم 300 من المنتسبين، وطلاب برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وشهادة القانون. ولمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة موقع جامعة أكرون علي الانترنتhttp://www.uakron.edu/.

نبذة عن مؤسسة جامعة أكرون للأبحاث :


أنشئت مؤسسة جامعة أكرون للأبحاث في عام 2001 لتعزيز وتشجيع وتقديم المساعدة لأنشطة البحوث التي يقوم بها موظفي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب. وقد تم تأسيسها وتسجيلها في ولاية أوهايو، وهذا المؤسسة غير الربحية توفر الوسائل التي يمكن من خلالها نقل الاكتشافات والاختراعات والعمليات وأعمال موظفي جامعة أكرون والمجتمع إلى واقع الفائدة  عامة الناس والجامعة والشركاء فيها. وتسهم المؤسسة بشكل مباشر في مجال التطوير الاقتصادي القائم علي التقنية  من خلال وضعها ككيان مستقل، مما يؤدي إلي دعم البحوث الجامعية واستثمارها  تجارياً. لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة:

http://www.uakron.edu/about_ua/akron_community/ua_research_foundation.dot.